5 نصائح لصنع موقع للتجارة الإلكترونية له إقبال

السلام عليكم ورحمة الله.

عن الكاتب: هذا المقال كتب من طرف Tom George، الذي يعمل في NET. كمستشار لـ top10hostingonweb.com.

التجارة الإلكترونية هي حقل تنافسي للغاية ومنافسك قد يفوقك بضغطة زر. إذا كان المتسوق لا يحب موقع الويب الخاص بك، ببساطة سيقوم بالبحث عن موقع آخر لشراء منتجات أيا كانت. إذا كنت ترغب في كسب المزيد من العملاء ولفت الانتباه، وتريد التأكد من أن موقعك الإلكتروني صالح للاستعمال وممكن أن يكون ملائما للزوار. لا يهم إذا كانت الأسعار منخفضة جدا أو توفرك على أفضل المنتجات في السوق، لأن المتسوقين يهدفون إلى سهولة التنقل في الموقع، وهذا الهدف من المرجح أن يكون صعبا.

(مصدر الصورة: Fotolia)

وللتمكين من ذلك يجب أن تتوفر على عملية شراء سهلة وسريعة قدر الإمكان، هذه النصائح سوف تتيح لك إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية أكثر قابلية للاستخدام، والتي يمكن أن تخلق لك ارتفاع في المحصول.

1- الدعوة إلى الاشتراك بالموقع
تجنب النموذج الطويل للاشتراك بموقعك والذي يمكن أن يستغرق تصفح عدة صفحات للزوار حتى يتم التسجيل بنجاح، تذكر دائما أن هذا موقع للتجارة، كما لا تحتاج إلى معرفة كافة المعلومات من عناوين ورقم الهاتف ونوع العمل وما يقومون به الخ...، كل ما تحتاجه ببساطة هو البريد الإلكتروني وكلمة مرور، كما لا تنسى الأزرار الواضحة والجذابة، هذا ما يرشح موقعك للنجاح بكثير.


كما تحتاج إلى التفكير في حجم الأزرار ونوع الخط واللون وصياغة الموقع، فإنه يجب أن يكون واضحا جدا وكذلك الألوان والخلفية البارزة.

2- الشراء دون الحاجة للتسجيل
أكثر الأشياء التي يكرهها المتسوقين هي عمليات التسجيل الطويلة والمملة قبل الشراء، ما رأيك لو سمحت بالزوار بشراء المنتجات دون التسجيل؟، ثم بعدها نطلب منهم إذا ما أرادوا التسجيل، لجعل المقبلين على الموقع كثر، حيث يعرف هذا النوع بالطريقة الفعالة لزيادة المبيعات (حتى ولو وصل قيمتها 300 مليون يورو)، كما يجب الاستحسان إلى العملاء والمحافظة عليهم.


إذا كنت تبحث عن نماذج جميلة للاشتراك والتسجيل، انظر في هذا الموضوع قد يفي بالغرض.

3- خاصية البحث
خاصية البحث السريع تساعد العملاء على العثور عما يبحثون عنه، مما يجعل تسوقهم ذلك أكثر إرضاءا، وخصوصا من يريدون الانتقال من صفحة لأخرى، كما يجب عمل وصف لكل متجر للتوضيح، مما يسمح المشتريين العثور على ما يبحثون عنه.


4- قائمة التنقل (القائمة الرئيسية)
عندما تضع هذه القائمة، فستختصر أمر مهم وتكتسب أكبر عدد من العملاء، وبدون قائمة التنقل التفصيلية سيحس المشتري بالملل ويقف في منتصف الطريق ويتخلى عن هذه المنتوجات بسبب ذلك.


وعلاوة إلى ذلك فإن استخدام هذه القائمة الأساسية للتنقل التفصيلي، ستساعد العملاء للعودة خطوة للوراء وتعديل أي أخطاء بدلا من البدء من نقطة الصفر، أو التخلي عن العملية برمتها.

5- سلة التسوق
لا يمكن لأي موقع للتجارة الإلكترونية أن يكتمل دون إدارة محتوى تفاصيل شخصية سليمة وآمنة، فينبغي للمتسوقين أن يشعروا بالثقة في شراء المنتجات من موقعك، لذلك يجب أن تبرهن على أن موقعك ذو سمعة طيبة وله ميزات لحماية متكاملة وآمنة، وقم بالحصول على شهادة الثقة تصديا للقراصنة أو ملقم الشهادات VeriSign وشهادة SSL certificate (سأقوم فيما بعد بكيفية الحصول عليها أو ابحث عبر النت)، وهذا من أجل بناء ثقة العملاء وتسوق آمن.



اقتراح موقع لنفس الموضوع
إن طريقة موقع Amazon.com تصب في نفس الموضوع، حيث يتوفر على بطاريات وأدوات واكسسوارات إضافة إلى منتجات قيمة من أجهزة حاسوب وغيرها، فأنت لا تساعد فقط على توفير الوقت على العميل، ولكن أيضا احصل على زيادة الإرادات للمحافظة على العملاء في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
الرسوم الخفية
إن ما يكرهه الزبائن هو أن يشتروا شيءا بثمن ثم أثناء الأداء يجدون زيادة 2% مثلا، تأكد من عرض الأسعار والضرائب ومصاريف الشحن والخصومات مبكرا، حتى يتسنى للمشتري معرفة المبلغ النهائي.

إذا قدمت لعملائك الكثير من التكاليف الغير المبررة، سيكون الأمر أسوأ، وسيتم فقدان ثقتهم بموقعك.
في أمـان الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق